المتخصص في إعلانات السيارات المستعملة والجديدة في المغرب

أفضل العروض التخفيضية الحالية‎‎

أفضل العروض التخفيضية الحالية‎‎

Simohamed من Rabat
مند 11 سنوات 3 087

Enchères publiques??????????????????????

Khouti lah ijazikom belkhir baghi chi ma3loumat 3la:
les véhicules vendus aux enchères publiques
wach mezyanin ola la ?
et merci

0 إعجاب
12 الردود
R32 vw من Meknes
مند 11 سنوات ( 1 775)

Aux enchères ?
saisie ?
la religion nous défend de faire cela.

Simohamed من Rabat
مند 11 سنوات ( 25)

Wach 7ram???????????

Simohamed من Rabat
مند 11 سنوات ( 25)

Khoya r32 wach les voitures vendus aux enhéres publique dyal douane 7ram???
http://www.douane.gov.ma/web/guest/ventes-aux-encheres-publiques

akhoya ila kan 7ram, ndir bna9ss

R32 vw من Meknes
مند 11 سنوات ( 1 775)

Oui kit dwit m3a chi nass mtdiynine galik que hadok diiyal saisie taykono khdawhmon lmalihom msaken li ana ma9doch ykhlsso leurs dettes. .... mohim matchrihach

Anass من Khemisset
مند 11 سنوات ( 128)

Akhi hadii tijara 7aram rajii3 alfatwa http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&option=fatwaid&id=112368

R32 vw من Meknes
مند 11 سنوات ( 1 775)

Safi c le 2eme li tay2kdha; donc b3d mn hadchi 7ssn

Simohamed من Rabat
مند 11 سنوات ( 25)

اخي انس و ر32 مشكورين على ايضاحاتكم ة في الحقيقة لم اكن اعلم بان البيع بالمزاد العلني حرااااااااام.
فإن من شروط انعقاد البيع أن يقع ما يدل على تراضي طرفيه؛ لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ.{النساء:29}

Simohamed من Rabat
مند 11 سنوات ( 25)

لكن وجدت فثوى اخرى تجيز البيع بالمزايدة بشروط.

فالبيع بما يسمى المزاد العلني جائز بشرطين هما:
الأول : ألا يكون فيه قصد الإضرار بأحد.
والثاني: أن يكون الزائد مريداً للشراء، وإلا كان نجشاً وهو محرم.

والفرق بينه وبين الشراء على شراء أخيه أو السوم على سوم أخيه هو أن الشراء على شراء أخيه يكون بعد عقد البيع وقبل التفرق من مجلس العقد أو في زمن خيار الشرط.
والسوم على سوم أخيه يكون بعد الاتفاق على الثمن وقبل عقد البيع.
وأما المزايدة فهي الزيادة في ثمن المبيع قبل أن يوافق البائع على ثمن معين مع شخص آخر، ولذا قال أصحاب الموسوعة الفقهية: واستثنى الفقهاء بيع المزايدة بالمناداة، ويسمى بيع الدلالة، ويسمى أيضاً: المزايدة استثنوها من الشراء على الشراء، ومن السوم على سوم أخيه. وهي: أن ينادي على السلعة، ويزيد الناس فيها بعضهم على بعض، حتى تقف على آخر زائد فيها فيأخذها.
وهذا بيع جائز بإجماع المسلمين، كما صرح به الحنابلة فصححوه ولم يكرهوه، وقيده الشافعية بأمرين: أن لا يكون فيه قصد الإضرار بأحد، وبإرادة الشراء وإلا حرمت الزيادة لإنها من النجش.
ودليل جواز بيع المزايدة:
ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: أن رجلا من الأنصار أتى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله فقال له: ما في بيتك شيء؟ قال: بلى حلس يلبس بعضه، ويبسط بعضه، وقعب يشرب فيه الماء. قال: ائتني بهما. فأتاه بهما، فأخذهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: من يشتري هذين؟ فقال رجل: أنا آخذهما بدرهم، قال: من يزيد على درهم؟ مرتين أو ثلاثاً، فقال رجل: ،أنا آخذهما بدرهمين، فأعطاهما إياه، وأخذ الدرهمين، فأعطاهما الأنصاري، وقال: اشتر بأحدهما طعاماً فانبذه إلى أهلك، واشتر بالآخر قدوماً، فائتني به. فأتاه به، فشد رسول الله صلى الله عليه وسلم عوداً بيده، ثم قال له: اذهب فاحتطب وبع، ولا أرينك خمسة عشر يوماً، فذهب الرجل يحتطب ويبيع، فجاء وقد أصاب عشر دراهم، (220) فاشترى ببعضها ثوباً، وببعضها طعاماً، فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم: هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة. إن المسألة لا تصلح إلا لثلاثة : لذي فقر مدقع، أو لذي غرم مفظع، أو لذي دم موجع.
قال الكاساني في تعليقه على هذا الحديث: وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبيع بيعاً مكروهاً.
والدليل الثاني: أن المسلمين لم يزالوا يتبايعون في أسواقهم بالمزايدة.
وأنه بيع الفقراء، كما قال المرغيناني، والحاجة ماسة إليه.
ولأن النهي إنما ورد عن السوم حال البيع، وحال المزايدة خارج عن البيع. انتهى.
والله أعلم.

Simohamed من Rabat
مند 11 سنوات ( 25)

السؤال
يباع عن طريق المزاد العلني العقارات أو المنقولات نتيجة أحكام قضائية تحت إشراف وزارة العدل في الكويت ، ما هو موقف الشرع عند الشراء عن طريق هذه المزادات ؟


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن من شروط انعقاد البيع أن يقع ما يدل على تراضي طرفيه؛ لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ {النساء:29} فلا يصح البيع مثلا إذا كان البائع مكرها إلا إذا كان الإكراه إكراها شرعيا فينزل منزلة الرضا؛ كإكراه المدين على بيع ماله لسداد دينه فإنه إكراه شرعي.

وبناء على هذا.. فإن كانت هذه الأحكام القضائية الصادرة ببيع هذا الأشياء عن طريق المزاد أحكاما موافقة للشرع فلا حرج في الشراء عن طريقها.

Anass من Khemisset
مند 11 سنوات ( 128)

Akhi rah lmazad l3alani fel lmaghriib makaitweferch 3la chorot chr3ia lilbai3 ya3nii rida tarfain 7ena hena kai7aido lik tomobile dialek o kaibi3oha bla khatrek had haram walakin ila kan molaha dar liha lmazad bkhatro dak sa3a ok ama ila khasso ikheless crédit o bgha ibi3 momkin techri meno walakin ikoun baghi ibi3 bkhatro mafi en enchère publique

Adrar ali من Casablanca
مند 11 سنوات ( 85)

Salam o 3alaykoum

khouti rah fel islam kaynin bezzaf dyal l7ajat bel a9l wa al mante9 , b7al had lmazad al 3alani , rah fih o fih , b7al li 9alou ala ikhwan , ila kan le produit a vendre d'origine saisie oula kan 3lih lkhissam hada houa 7ram , 7it mafihch taradi dyal jami3 al atraf (le proprietaire, le vendeur et l'acheteur), mais ila kan par ewemple lmazad li kaydar 3la les voitures dyal les agnets de location, les sociétés ... qui veulent renouveler ou liquider leur park d'automobile dhada mafih 3eb o kaykoun 7lal ... wallahou a3lam

R32 vw من Meknes
مند 11 سنوات ( 1 775)

Effectivement, la kan had lmazad riyal une voiture de saisie matdihach

الرد على الموضوع

أحدث إعلانات السيارات المستعملة

×