Guide d'achat des voitures d'occasion au Maroc

LES MEILLEURES PROMOS DU MOMENT

LES MEILLEURES PROMOS DU MOMENT



رونو 5 تحتفل بمرور 50 عاما على اطلاقها، قصة رائعة عبر العالم

  • 2022-09-21 | 99

في عام 2022 ،تحتفل رونو 5 ( R5 ) بمرور 50 عاما على اطالقها! الأن رونو 5 ،وإن تقدمت في السن، تبقى سيارة معاصرة أكثر من أي وقت مضى السيما مع نهضتها القادمة، في 2024 .تم بيع أكثر من 6.5 مليون سيارة R5 ،التي تمثل رمزا حقيقيا لثقافة البوب، في العديد من البلدان ومن بينها المغرب.

كانت البداية في 1967 مع مشروع 122 الذي كان يهدف إلى رفع التحدي المتمثل في تقديم سيارة تكون في الوقت ذاته متميزة عن باقي السيارات، بأسعار في المتناول، ومتينة. ذلك هو السياق التي ظهرت فيه سيارة رونو 5 في نسختين رونو TL 5 ورونو L 5 .

ومنذ عرضها ألول مرة، أحدثت ثورة بفضل تصميمها واهتمامها بالتفاصيل. وحال إطالقها، احتلت R5 المرتبة الثانية في ترتيب المبيعات في أوروبا.

في إطار سعيها المستمر للتجديد ، تواصل رونو االبتكار من خالل توسيع مجموعة سياراتها، ندكر منها على سبيل المثال: LS، TS، GTL، LE CAR، ALPINE، TURBO، CAMPUS، SUPERCINQ، SUPERCINQ Gt Turbo

حققت سيارة R5 في المغرب نجاحا كبيرا لم يتوقف على مر السنين، من سيارة رونو L إلى سيارة رونو سوبر سانك SUPERCINQ .

ما بين 1973 و1995 ،أنتج مصنع سوماكا أكثر من 12000 سيارة R5 موجهة للسوق المحلية.

كما كانت سيارة R5 أيضا نجمة سباقات السيارات مع السباق الوطني للسيارات Nationale Formule" كأس رونو 5 ،سباق Elf Afriquia ،Year Good "التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية لرياضة السيارات في الدار البيضاء عام 1976 .وقد تم تنظيم النسخة الوطنية في 7 مسافات في جميع أنحاء المغرب.


رونو المغرب تحتفل بمرور 50 عاما على اطالق سيارة R5 في أجواء مفعمة بفن البوب ART POP

بمناسبة هذه الذكرى استثنائية، نظمت عالمة رونو، في العشرين من شهر سبتمبر في المدينة الحمراء، رحلة للغوص في سنوات السبعينات وفي عالم فن البوب الذي كان يمثل السمة الرئيسية ل تلك الفترة. ويسلط هذا المفهوم الضوء على السيارة R5 ،نجمة السبعينات والثمانينات ، من خالل تنظيم معرض لصور الموديالت األكثر رمزية واألحداث الرئيسية التي تميز تاريخ هذا الطراز الذائع الشهرة خالل 50 سنة الماضية

وأقيم المعرض في قاعة جاجاح، وهي موقع فني مزدان باأللوان وممتع، على شاكلة مبدعه، الفنان العالمي حسن حجاج، رائد فن البوب في المغرب.

 لمواصلة االحتفال بالذكرى الخمسين إلطالق R5 ،بدأت رونو في التعاون مع شابين من منشئي المحتوى محسن حارص وستايل بلدي، وهما معروفان بأسلوبهما بوب الشعبي. وقد ضربنا موعدا قبل نهاية العام الكتشاف إنجازاتهما من أشرطة الفيديو الخاصة بهما والتي تبرز روح "اإلكترو بوب " التي تميز عالمة رونو من خالل التركيز على سيارة R5 .

نظمت عالمة رونو سلسلة من االحتفاالت في جميع أنحاء العالم طوال عام 2022 مثل: المشاركة في تظاهرة مونت كارلو التاريخية Historic Carlo Monte ،ومعرض ريتروموبيل Rétromobile ،والتعاون مع الفنان جريج Greg إلنجاز سلسلة من األعمال حول موضوع رونو 5 Renault ،وكذلك مع المصمم الفرنسي بيير غونالون Pierre Gonalons إلنجاز السيارة الماسية Diamant R5 ،في إطار معرض مؤقت لطرازات سيارة R5 األكثر رمزية يتم تنظ يمه في مصنع فالن Flins .